رئيس التحرير: أيمن بدرة
حوارات

النجم العيناوي مصري أهلاوي: " كارت توصية" حرمني من التواجد مع الفراعنة في روسيا!

في ضيافة اخبار اليوم


  حضر: محمد البهنساوي إبراهيم المنيسي محمد جلال محمد عادل قاسم - إبراهيم مدكور عمرو البسوسي- أحمد بدرة حازم البنا
7/9/2018 8:45:52 AM

> كيف جاءت بدايتك مع كرة القدم حتي وصلت لهذه المكانة؟
علاقتي بكرة القدم بدأت منذ سن أربع سنوات حيث كان والدني يشجعني علي ممارسة كرة القدم وبالفعل مع هذه السن الصغيرة لعبت في نادي مدينة نصر وحتي سن 18 عاما وعلي مدار هذه الفترة كانت لدي أحلام كبيرة بأن أكون لاعبا مميزا في يوم من الأيام ولم ايأس في تحقيق هذا الحلم بالمرة حتي وصلت للمكانة التي اصبحت عليها حاليا وهي اللعب في نادي العين الاماراتي.
بعد نادي مدينة نصر لعبت لنادي الشرقية للدخان وبعدها كنت علي وشك الانضمام لفريق الاتحاد السكندري ولكن بعدما قمت بالتوقيع تراجع مسئولو زعيم الثغر عن ضمي وبعدما لعبت لنادي مصر المقاصة ثم جاءت تجربتي مع العين الاماراتي في النهاية بعد الانضمام للفريق الاماراتي في يناير الماضي. وللعلم اثناء اللعب في نادي مدينة نصر وانا من اسرة فقيرة كنت احصل من والدتي علي مصروف خمس جنيهات للذهاب للنادي يوميا من مسقط رأسي بمدينة السلام وحتي مع انتقالي لنادي الشرقية للدخان لم احصل علي مقابل كبير ونفس الامر في مصر المقاصة وكان عقدي مع النادي 500 الف جنية بالتساوي بيني وبين مسئولي النادي الفيومي ولم تشغلني»‬الفلوس»بالمرة ولا ابحث عنها حتي الان رغم انني اتقاضي مبلغا ممتازا من نادي العين الاماراتي.
> الكل يعلم ميولك بأنك لاعبا اهلاويا بدليل حضورك مباريات الاهلي الافريقية بتي شيرت الفريق الأحمر من المدرجات..لماذا لم تنضم للقلعة الحمراء وهل كانت هناك

مفاوضات معك في وقت سابق؟
 نعم كانت هناك مفاوضات من قبل مسئولي الاهلي لضمي من مصر المقاصة ولكن لم يكتب لها النجاح وللعلم في احد السنوات كانت هناك مفاوضات من قبل مسئولي الزمالك وكان أسامة نبيه مدرب منتخب مصر السابق مدربا بفريق الزمالك في هذا الوقت ولكنه اشترط مع مسئولي القلعة البيضاء وقتها ان يتم اختباري قبل التفاوض معي ولكن لم تحسم الأمور واستمريت في مصر المقاصة.
> ولماذا فشلت مفاوضات الاهلي لضمك من مصر المقاصة؟
 بسبب الأمور المادية..كان هناك طلبات مادية كبيرة من اللواء محمد عبدالسلام رئيس مصر المقاصة وكان من بين الصفقة مفاوضات من قبل مسئولي المقاصة للحصول علي خدمات جون انطوي لاعب الاهلي المعار للفريق الفيومي ولكن بسبب الطلبات المادية تم عرقلة المفاوضات من قبل مسئولي النادي الاهلي وقتها.
وماذا كان رد فعلك وقتها؟
الكل يعلم انني اهلاوي وانا لا اخجل من ذلك بالمرة لأنه شرف لأي لاعب في مصر أن يكون اهلاوي وذهبت وقتها لمكتب رئيس مصر المقاصة وقلت له بالحرف أنني اريد اللعب في الاهلي ولا بد أن تكون هناك مرونة في المفاوضات وانني مستعد لأن أدفع من جيبي ولكن لم يحدث أي جديد.
هل هذه المفاوضات كانت وقت طلب العين الاماراتي الحصول علي خدماتك؟
كانت مفاوضات الاهلي لضمي في نفس توقيت مفاوضات العين الاماراتي،وعندما تلقيت اتصالات من مسئولي العين للحصول علي خدماتي طلبت مهلة للتفكير وقمت فورا بالاتصال بعصام سراج مدير التعاقدات بالاهلي وقتها لابلغه بمفاوضات العين ولكنه لم يرد علي واتصلت أكثر من مرة وتجاهل الرد وبعد ذلك ارسلت له رسائل بأن العين الاماراتي طلبني وانا اتمني الاهلي ولكن للاسف تجاهل الرد علي اي اتصالات وكاد هذا الأمر يكلفني أن لا انضم للعين للاماراتي خاصة وانني تلقيت اتصالات جديدة بضرورة حسم الامر لأن باب القيد في الامارات كان سيغلق بسبب التأخير في الرد وفي النهاية حسمت الأمر وقبلت العرض ووصلت للامارات بطائرة خاصة وفرها النادي الاماراتي قبل ساعة واحدة فقط من غلق باب القيد وبعد ارسال البطاقة الدولية من مسئولي المقاصة.
> وهل تري تراجع مسئولو الاهلي عن ضمك لعدم الاقتناع بامكانياتك؟
لا لانهم لو لم يقتنعوا بامكانياتي ما تفاوضوا في البداية علي ضمي،ولكنهم رأوا ان دفع المبلغ الذي طلبه نادي المقاصة كبيرا ولا استحقه.
صدمة كبيرة
كلامك يؤكد انك لم ترحب بخطوة العين الاماراتي وكنت تتمني الاهلي..ما تعليقك؟
كنت اتمني اللعب للاهلي ولكن ليس معني قبولي اللعب في العين الاماراتي أنه امر لا يرضيني لانها في النهاية ارادة المولي عزوجل وفوزي بجائزة افضل لاعب في الدوري الاماراتي اثبتت ان الخير كان مكتوب لي وقتها خاصة وانني كنت حديث الشارع في مصر كلها.
> ننتقل من تجربة العين الاماراتي الي منتخب مصر..كيف تلقيت خبر استبعادك من القائمة النهائية قبل انطلاق منافسات كأس العالم؟
بالطبع كان صدمة بالنسبة لي ولم استوعب ما حدث..يوم اعلان القائمة صحيت علي اتصالات من اصدقاء لي يستفسرون عن عدم انضمامي للقائمة ووقتها قلت لهم انني سأكون في القائمة طبقا لاتصالات بيني وبين مسئولي الجهاز الفني للمنتخب وتحديدا محمود فايز مترجم كوبر الذي ابلغني عقب معسكر سويسرا الذي تم ضمي اليه ولعبت فيه مباراة اليونان ان كوبر مبسوط من ادائي وانني اجيد اللعب في أكثر من مركز وبالتالي كانت لدي قناعة بأنني سأكون في القائمة وطبقا لتأكيدات محمود فايز اضافة الي انه طلب مني تحضير بعض الشهادات الخاصة للسفر مع المنتخب لمعسكره في الكويت وايطاليا وبلجيكا وشغلتني هذه الامور عن حضور حفل تكريمي كأفضل لاعب في الامارات ولكن في النهاية قمت بالاتصال بمحمود فايز بعد اعلان القائمة النهائية لأتاكد منه ولكنه ابلغني أن هذا خيرا وانها وجهة نظر المدير الفني الارجنتيني للمنتخب،ولكن يبدو أن هناك أمور خارج الناحية الفنية حدثت لاستبعادي.
السهو هو السبب!
> ماذا تقصد بأن هناك أمور خارج الحسابات الفنية كانت سببا في استبعادك من المنتخب؟
بصراحة شديدة اثناء مشاركتي مع العين في بطولة اسيا تلقيت اتصال من مسئول بالجهاز الفني للمنتخب ولن اذكر اسمه لعدم احراجه وطلب مني »‬توصية»لأحد اقاربه سيعمل في اكاديمية العين الاماراتي وسقط سهوا مني هذا الأمر وكان هذا الكلام بعد معسكر سويسرا والظروف جعلتني انسي هذا الطلب وهو ما قد يكون سببا في استبعادي من المنتخب.
> وهل من الممكن أن يكون كلامك عن عدم اقتناع أسامة نبيه مدرب المنتخب بمستواك عندما كان الزمالك يفاوضك وكان مدربا وقتها في عدم ضمك للمنتخب؟
وارد هذا الأمر أيضا،واسألوا الجهاز الفني للمنتخب عن اسباب عدم ضمي للمنتخب في اخر اللحظات رغم انني لم اقصر ونلت اشادة كوبر مثلما ابلغني محمود فايز في معسكر سويسرا.
> بمناسبة الحديث عن منتخب مصر..هل توقعت هذا المستوي في المونديال،وما أسباب هذا الانهيار من وجهة نظرك؟
 بصراحة شديدة لم اتوقع هذا المستوي،وللأسف من اول مباراة لمصر أمام اورجواي وضح الخوف الشديد في اداء اللاعبين خلال المباراة وتكرر الامر امام روسيا والسعودية واللعب بطريقة دفاعية أحد اسباب الخروج من المونديال.
> هل تري ان هيكتور كوبر المدير الفني السابق للمنتخب هو المسئول عن هذا الفشل في روسيا؟
نعم يتحمل كوبر جزء كبير من هذا الخروج لأنه كان يلعب بطريقة دفاعية وهي طريقة لا تتناسب مع منتخب مصر ومع كل تدريبات المنتخب كان هناك »‬تكتيف»في اداء بعض اللاعبين بسبب التعليمات الدفاعية.
صلاح قيمة كبيرة
> هل تحدثت مع محمد صلاح خلال تواجدك في المعسكر السويسري قبل المونديال..وما رأيك في الازمة التي تعرض لها سواء في مشكلة الاعلانات مع الجبلاية وايضا تكريم رئيس الشيشان له علي هامش مونديال روسيا؟
محمد صلاح قيمة كبيرة للكرة المصرية امام جميع دول العالم ولكن للأسف الشديد تم التعامل معه بطريقة خطأ من قبل المسئولين في مصر،صلاح يجب أن يعامل معاملة خاصة ولكن للأسف شاهدنا جميعا غياب ضحكة نجم ليفربول المعروفة عنه وطبيعي أن يكون الاداء تأثر بسبب المشاكل التي حدثت له بسبب ازمة الرعاية ولكن لا اعرف تفاصيل عن تكريم رئيس الشيشان له ولكن ما كتبه صلاح علي تويتر يؤكد أنه يعاني من مشاكل كثيرة مع المسئولين عن اتحاد الكرة وكان يجب التعامل معه بطريقة افضل.
> وبمناسبة قربك أيضا من اللاعبين..هل مقولة منتخب صلاح اثرت سلبا علي اللاعبين؟
للاسف الاعلام في مصر سلط الضوء علي منتخب مصر بأنه منتخب صلاح فقط رغم انه لاعب كبير ولكن هذا لا يمنع التقليل من باقي لاعبي المنتخب الذين تعبوا واجتهدوا والدليل انهم في مباراة اورجواي في غياب صلاح ظهروا بشكل افضل عن مباراتي روسيا والسعودية وكأنهم يريدون أن يؤكدوا لجميع المصريين بأن منتخب مصر ليس منتخب صلاح وللعلم محمد صلاح علاقته جيدة جدا بجميع اللاعبين وهذه الأمور التي ترددت قد تؤثر سلبا علي نفسية بعض اللاعبين ولكن في النهاية لا يجب التقليل من قيمة أي لاعب استطاع ان يساهم في تأهل مصر للمونديال الروسي.
> من اللاعبين الذين ظلموا بعدم الانضمام لمنتخب مصر من وجهة نظرك؟
هناك لاعبين ظلموا بالاستبعاد من المنتخب وكانوا يستحقون الفرصة منهم محمد عواد واحمد جمعة ومحمد حمدي ومحمود عبدالعزيز وعمرو السولية ومؤمن زكريا ووليد سليمان.
وهناك لاعبين ايضا ظلموا بسبب عدم المشاركة في اي مباراة مع المنتخب بروسيا رغم وجودهم بالقائمة وعلي رأسهم أيمن أشرف الذي يعد من افضل لاعبي الكرة المصرية هذا الموسم واجاد مع الاهلي وكان يستحق اللعب وأيضا شيكابالا.
المصري الأفضل
> بعد رحيل جهاز كوبر..هل تري ان المدرب المصري أم الاجنبي الافضل للاعبي الكرة المصرية من وجهة نظرك؟
المدرب المصري الافضل في التعامل مع لاعبي الكرة المصرية ويجب أن يضع مسئولو اتحاد الكرة هذا الأمر في اختياراتهم لأننا جربنا المدرسة الاجنبية ولم تنجح ولكن اذا تم ترشيح مدربين مصريين فلا يخرجا من حسام حسن أو ايهاب جلال مع كامل الاحترام لجميع المدربين المصريين.
> ولماذا هذا الثنائي رغم ان ايهاب جلال لم يوفق في تجربته الفنية مع الزمالك؟
لانهما الافضل في مصر حتي لو لم يوفق ايهاب جلال مع الزمالك ولكنه نجح مع مصر المقاصة ولا اقول هذا الكلام لانه مدربي ومن شارك في تألقي ولكن لأنه بالفعل سيفيد منتخب مصر اذا تولي المهمة،اما حسام حسن الكل يعلم انه مدرب طموح ويبحث عن النجاح بالاضافة الي الروح التي يبثها في نفوس اللاعبين.
> هل تجربة حسين الشحات مع العين الاماراتي هي سقف طموحاتك في عالم كرة القدم؟
اطلاقا لدي طموحات كثيرة منها الاحتراف الاوروبي واعتقد أن محمد صلاح فتح الباب امام اللاعبين المصريين للاحتراف في اوروبا خاصة وانه ترك انطباعا جيدا عن اللاعب المصري ولكن تبقي اولوياتي اللعب للنادي الاهلي في يوم من الأيام لأنه حلم اسعي بالفعل الي تحقيقه.
> وماذا لو فاوضك الزمالك للانتقال لصفوفه في المستقبل؟
من الصعب أن أوافق لأنني اهلاوي وافتخر أن أقول هذا امام ملايين المصريين.
كتبت تدوينة علي صفحتك الخاصة بعد خروج المنتخب بأنه كان خيرا لك..ما ردك؟
للاسف الاعلام في مصر يتناول الموضوع بأمور شخصية ولم اقصد المنتخب ولكن امر مرتبط بحياتي الشخصية بعيدا عن كرة القدم واعتقد ان هناك ظلم كبير يقع علي بعض اللاعبين في الوقت الذي مثلا ودون ان انتقد محمد النني لم يتحدث الاعلام علي الصور التي نشرها وهو في البحر باحد الجزر لقضاء اجازة بعد ساعات من توديع المونديال،يجب أن يكون الاعلام محايد في تعامله مع الجميع.




الكلمات المتعلقة :