رئيس التحرير: أيمن بدرة
حوارات

لن اتوقف عن حلم تدريب الاهلي

طارق العشري لـ «أخبارالرياضة»:


  حوار: أحمد حسن تصوير: جمال هلال
6/12/2017 10:09:13 AM

فرض اسمه في عالم التدريب رغم عدم تخرجه من مدرسة الأهلي أو الزمالك..تألق مع حرس الحدود، وحقق معه نتائج رائعة جعلته من أفضل المدربين في مصر، منها فوزه ببطولة كأس مصر والسوبر علي حساب الأهلي.
إنه طارق العشري المدير الفني الحالي لفريق إنبي الذي يعرف عنه الإخلاص في العمل مع النادي الذي يتولي قيادته.. تردد اسمه أكثر من مرة لقيادة الأهلي، والآن يسعي جاهداً للعودة بالفريق البترولي إلي سابق عهده.
التقت »أخبار الرياضة»‬ بالعشري في حوار شامل تحدث فيه عن فريقه وعن المنتخب وعن النادي الأهلي وحسام البدري وكثير من الأمور..

> بداية.. ما هو تقييمك لأداء إنبي هذا الموسم؟
 - الموسم الحالي موسم للنسيان، كنا نأمل أن يتواجد الفريق في موقع أفضل في جدول المسابقة، ورغم توافر الامكانات من استقرار اداري ومادي وملاعب، لكن وضعية الفريق هذا الموسم لا تليق بنا.
> وما هي أسباب سوء نتائج الفريق البترولي هذا الموسم؟
- غياب التركيز عن بعض اللاعبين في بعض من المباريات، وكثرة التعادلات في كثير من المباريات، اضافة إلي غياب التوفيق.
ليس غريبا
> أليس غريباً أن تتحدث عن سوء التوفيق؟
- وما الغريب في ذلك، الفريق كان يتقدم في كثير من المباريات ويتعادل الفريق المنافس في الوقت الضائع، وأكبر الفرق في العالم تواجه سوء التوفيق في بعض الأوقات.
> ما هي المشاكل التي تواجهها في إنبي؟
- لا أواجه مشاكل، فنحن نمتلك مجلس إدارة محترما يتسم بالهدوء وعدم التدخل في الشئون الفنية وعدم اتخاذ قرارات متسرعة، وكذلك عبدالناصر محمد، مدير الكرة، وبقية أفراد الجهاز المعاون واللاعبون.
> كيف تري الوضع الفني داخل إنبي خلال الفترة المقبلة؟
- ستكون فترة مختلفة بكل تأكيد، نحاول الابتعاد عن الهزائم التي حدثت بسبب تراجع أداء الفريق خلال الفترة الماضية، الفريق قدم أداء جيداً ونتائج كانت جيدة، وأتمني أن يكون الفريق البترولي في مكانه الطبيعي في الموسم الكروي القادم من خلال تحقيق النتائج الجيدة وبنهاية الشهر الجاري سأقدم التقرير الفني لمسئولي إنبي والصفقات الجديدة.
عودة الشامي وجمعة
> وماذا عن الثنائي محمد الشامي وعبدالله جمعة المعارين للمصري البورسعيدي؟
- الشامي وجمعة، سيعودان بنهاية الموسم فور انتهاء اعارتهم مع الفريق البورسعيدي، ولا صحة لما تردد في وسائل الإعلام عن استمرارهما مع المصري الموسم القادم.
رغبة مرعي
> تردد أنك نصحت عمرو مرعي بعدم الانضمام لنادي الزمالك؟
- غير صحيح علي الاطلاق، مرعي كان مهتماً بالعرض التونسي من قبل مسئولي النجم الساحلي، لرغبته في الاحتراف في دوري قوي مثل الدوري التونسي، وأنا لم أتدخل من قريب أو بعيد في الأمر رغبة اللاعب التي حسمت الصفقة في المقام الأول.
> البعض يؤكد أنك تحقق نجاحك مع أندية الشركات والمؤسسات فقط، ولا يمكنك قيادة الأندية الكبري أو المنتخب الأول؟!
- أيهما أصعب أن تنجح مع فريق ليس له طموح في تحقيق بطولة، وأن تصنع منه فريق بطولات قادرا علي تحقيق البطولات ويزاحم الكبار، أم تقود فريقا اعتاد علي البطولات ويمتلك مقومات البطولة، ورغم ذلك لا أهتم بما يقال أو يتردد.
> ماذا لو رشحت لمنصب المدرب العام مع المدير الفني الأجنبي؟
- من الصعب قبول هذه المهمة لأنها لا تناسب شخصيتي نهائياً، فلن أتحمل دور الرجل الثاني بعد أن أصبحت مديرا فنيا وحققت بطولات مع الأندية التي دربتها.
> هل هذا يعني أن المدرب يجب أن يكون حاصلا علي بطولات قبل أن يتولي مهمة المنتخب الوطني؟
-  بالتأكيد ، لأن تاريخ المدرب هو الذي يتحكم فيه وترشيحاته إذا كانت المعايير عادلة وموضوعية، لكن تاريخه كلاعب ليس له علاقة بمشواره التدريبي.
كوبر يعجبني
> ما هو رأيك في طريقة الأرجنتيني هيكتور كوبر؟!
- بصراحة يعجبني تفكيره وفلسفته، لأن الكرة لا تعترف بالإستحواذ العبرة بالنتيجة فقط.
> ماذا لو قدمت نصحية لكوبر؟
- لابد أن يصلح العلاقة مع حسام غالي المنتخب يحتاج غالي كثيراً.
> دعنا نتحدث عن فترتك في ليبيا والصعوبات التي واجهتها هناك؟
- فترة كانت جيدة بعد الفوز بالدوري الليبي، وأهم الصعوبات التي واجهتها عدم الاستقرار هناك، ونفسياً لم أشعر بالراحة بسبب القلق ممن يدور حولنا كل يوم، وعدم وجود أي شخص تشكو له مشاكلك، شعرت بغربة شديدة كان من الصعب تحملها.
الميليشيات تحاصرني
> كيف تعايشت في تلك الأجواء الصعبة؟
- الحمد لله ربنا سترها، لأنني كنت في ناد يعتبر نصف ليبيا، وجماهيره هي الميليشيات، وخطورة الموقف أن المنطق هناك الفوز فقط، وفي حالة الخسارة تري وجها آخر، وربنا نجاني الحمد لله من تلك الأمور، ورفضت التجديد لظروف عائلية، وفضلت العودة لمصر، لأن الأمان الموجود في بلدنا أكبر من أي ملايين.
> ما هي أسباب نجاحك مع حرس الحدود بصفة خاصة؟
-  سبب نجاحي مع حرس الحدود المشير طنطاوي فقد كان مهتماً بالفريق بشكل كبير وكان داعماً لنا بشكل قوي جداً، وكان هناك التزام في الفريق، والحفاظ علي العناصر المهمة، وعدم الموافقة علي رحيلها نهائياً من أجل نجاح الفريق.
عباءتي أنا!
> متي ستخلع عباءة مانويل جوزيه؟
- لا ارتدي عباءة أحد، لكنني احترمه وتعلمت منه، ويكفي أنه ساعدني عندما طلبت منه ذلك، ومازلنا علي اتصال دائم معه وقال لي إنك تمتلك شخصية مدرب البطولات.
> هل تحلم بتولي القيادة الفنية للنادي الأهلي؟
- بالتأكيد احلم بتولي تدريب النادي الأهلي فهو فخر وشرف لأي مدرب وسأظل أحلم بذلك.
> هل استحق الأهلي لقب الدوري هذا الموسم من وجهة نظرك؟
- بالتأكيد المارد الأحمر استحق لقب الدوري عن جدارة فالفريق لم يهزم في أي مباراة من بداية الموسم، واشفق علي حسام البدري لأنه تعرض لضغوط كبيرة من الاعلام والجماهير وصفحات التواصل الاجتماعي لكنه في النهاية حقق المطلوب من الفوز بالدوري والوصول لنصف نهائي كأس مصر، وتحقيق نتائج جيدة في دوري أبطال افريقيا.
غلطة وندمان عليها
> ما هو القرار الذي ندمت عليه في مسيرتك الكروية؟
- تدريب نادي المقاولون العرب.
> ما أسباب إقالتك من ذئاب الجبل إذن؟
- فوجئت بإقالتي من نادي المقاولون العرب عن طريق »‬الانترنت» وهذا شيء سييء للغاية لست مدربا صغيرا حتي تتم إقالتي بهذه الطريقة، فيها نوع من عدم الاحترام ورحلت بطريقة سيئة للغاية.
- الفريق كان يتعرض من هزيمة لهزيمة وكنت انتظر الدور الثاني لأنني لم أقوم باختيار أي لاعب ولا قمت بعمل فترة إعداد، ثم محاسبتي علي موقف ليس لي به علاقة.
> من أفضل مدير فني بالدوري المصري حاليا؟
- الثنائي إيهاب جلال وحسام حسن.
> ومن أفضل لاعب في الدوري هذا الموسم؟
- للأسف هذا الموسم لم يلفت انتباهي أي لاعب.. عكس المواسم السابقة.
> ومن مثلك الأعلي محليا؟
- محمود الجوهري محليا والألماني يورجن كلوب عالميا وأنا متأثر بفكره مع بروسيا دورتموند وليفربول، وأفضل دائما المدرسة الألمانية.



الكلمات المتعلقة :