رئيس التحرير: أيمن بدرة
حوارات

عضو مجلس الجبلاية الصريح قبل الحل:هناك من يخوض حرباً ضدي بالوكالة

كرم كردي يستجير من عش الدبابير


  
3/13/2017 10:17:56 AM

اعتاد الصراحة.. ولا يعرف التلون ولا يريد إلا ان يمشي علي حبال التوازنات السياسية لذلك لم يكن من أهل مدرسة الادارة الكروية الحالية.. اراد ان يصوب المسار ففتحوا عليه النار.
الدكتور كرم كردي صاحب أعلي الأصوات في انتخابات اتحاد الكرة بما يعني ان الجمعية العمومية منحته ثقتها واكدت انه صوتها ولكن.. هذه المكانة يبدو انها لم تعجب البعض فبدأوا ينصبون له الكمائن ويكيدون له ويترصدون اي كلمة يقولها لانهم يريدون ان يحجبوا عنه مكانته ويوقعون بينه وبين من انتخبوه.
تحدث كرم كردي مع الإعلامي أحمد شوبير في بعض امور الاتحاد.. وكشف العديد من النقاط التي تحتاج الي تصويب من وجهة نظره.. وكان الرد من البعض هجوم وتجريح.. ولذلك كانت لنا معه هذه الوقفة في ندوة حضرها عدد من أسرة أخبار الرياضة والكاتب الصحفي الكبير فتحي سند قبل ساعات من صدور قرار حل الاتحاد.
لم ينحرف كردي طوال الندوة عن أسس التقييم الموضوعي للمواقف التي تعيشها الجبلاية.. اصر علي ان دستوره هو الاحترام مع الجميع ولكن الاحترام القائم علي الحق.. من دون تجريح رغم ان هناك من انحرف بذلك.
يتصور البعض ان كلام كرم كردي قد انتهي بعد حديثه التلفزيوني ولكن الذي يقرأ هذا الحوار يجد جوانب كثيرة مختلفة وجديدة وموضوعات لم يتم تناولها تهم كل من يحب كرة القدم المصرية لان بيت الكرة يعاني هذه المعاناة في هذا التوقيت ,
في هذه الندوة حقائق كثيرة تعرض للمرة الاولي عن عقد رعاية الكرة المصرية وازمة انسحاب الزمالك والدعاوي القضائية التي تطارد مجلس الجبلاية وموقف هاني من ترشيحه لمنصب النائب.الذي لايزال محجوباً عن الجميع.
اذا اردت عزيزي القارئ ان تعيش جانب هام من مشوار الكرة المصرية مع ادارتها العليا تابع هذا الحوار المتزن الذي سار علي قضبان المصلحة العامة ليصل بكم الي ما يمكن ان يخدم اللعبة الشعبية التي نحبها جميعا.
> هل فتحت النار علي نفسك عندما شخصت الوضع داخل اتحاد الكرة فلماذا تداعت الاحداث وما اسبابها الخفية؟
 في البداية اشكر أخبار الرياضة علي هذه الدعوة الكريمة
كلمة تشخيص تطلق علي المريض الذي يذهب للطبيب ولم يكن يعرف مرضه.. وكلنا نعرف إمكانية وجود قصور في الاداء وماهي الوسائل التي يمكن ان نعملها حتي يحدث الاداء الذي نريده
وقال د.كردي عندما تكلمت بتلقائية وعفوية عما يحدث في الجبلاية للاسف وجدت ان الموضوع اخذ اكثر من حجمه.. وربما وجدت الشركة الراعية ان كلامي ضدهم وانا ار ان هناك بعض الامورتحتاج الي اصلاح فقامت الدنيا ضدي
> ولماذا اخدت الشركة الراعية هذا الموقف ضدك؟
لاننا كاتحاد مواردنا المالية محدوده تشمل رسوم تسجيل اللاعبين ونسبة من عقود الاحتراف وما نحصل عليه من الاتحاد الافريقي ولكن يبقي اساس التمويل من عقود الرعاية ولابد ان نستفيد منها اكبر استفادة، لان هناك احتراف وعموما الفلوس هي كل الاساس لتخريج لاعبين وتكوين كوادر فنية وتحسين الحالة المادية للحكام برفع بدلاتهم ليكون لديهم الاستقلالية الكاملة
وما هي المشكلة؟
عقد الرعاية مع الاتحاد ينتهي نهاية الموسم القادم وعموما عقود الرعاية جديدة علي الاتحاد والتي بدأت من حوالي 10 سنوات مع الاهرام وكانت وقتها الافضل ثم جاءت تجربة ثانية مع عمرو عفيفي ولم تكن تجربة ناجحة ومازال عليَّ ديون للاتحاد ثم تعاقد الاتحاد مع برزنتيشن الراعي الحالي وللحق انها تجربة اكثر نجاحا من ذي قبل وهناك مساهمات في بعض الامور ولكن هناك ايضا سلبيات منها تأخير في دفع المستحقات وبنود كان بها اختلاف ولن اتدخل في شروط التعاقد لانني غير قانوني وحدث خلاف قبل لقاء غانا في كأس العالم لان تأخير المستحقات يؤدي لفسخ العقد وتدخل المهندس هاني ابوريده في هذه المشكلة بناء علي طلبه ودفعت الشركة المتاخرات..طبيعي ان الراعي كرجل اعمال يريد ان يحقق مكاسب مادية ولكن من خلال الالتزام التام ببنود العقد.
> وماسبب الهجوم علي الشركة الراعية؟
عرفت ان هناك عقداً جديداً يمتد حتي عام 2022 ووجدت ان هذا الامر خطأ لاننا سنأخذ عامين من مدة المجلس الجديد وهذا لايصح والعقد يمتد حتي كأس العالم التالي لمونديال روسيا وهذا امر لايصح لاننا من الممكن ان نصل لمونديال روسيا 2018 فسيزيد قيمة عقد الرعاية وتأتينا عروض افضل فهل اخطأت عندما عبرت عن وجهة نظري هذه.. وعندما تكلمت عن ذلك رأي البعض انني اجرمت ويرون ان عندما يتكلم اي انسان يهاجموه لعله يصمت وحظي »وحش جت العلقه فيا انا»‬!
> معلوماتنا تقول ان عقد الرعاية الجديد وقع بالفعل أو هناك اتفاق علي توقيعه؟
لا اعرف ذلك هل وقع ام لا ولم يطرح ذلك في المجلس!
> هل تري الشركة تحظي بتعاطف من بعض اعضاء المجلس؟
بالطبع هناك تعاطف مع الشركة الراعية داخل مجلس ادارة الاتحاد!
> هل هناك تأثيرات في النفوس من القضية التي كنت قد اقمتها ضد الاتحاد بعد الانتخابات الماضية؟
انا كنت اقمت الدعوي لخطأ في جمع الاصوات وليس علي الاتحاد وليست متعلقه بشخص او اشخاص في المجلس.. ثم وجدت ان استمراري في القضية سيسبب احراج ومشاكل في منظومة كرة القدم تنازلت واؤكد ان هاني أبوريدة هو من طلب مني الانسحاب من القضية.. وما استغربته انني وجدت الاعضاء يهاجموني وبعض المواقع خرجت تنتقدني خارج المجال الرياضي.. مع انه كان المفروض من يرد علي كلامي المتحدث الرسمي للاتحاد
في حدود اللياقة
> بماذا تفسر ذلك وهل هو بداية لاشتعال الحرب ضدك؟
الحرب كبيرة ولو هناك بعض الاعضاء وجدوا انني انتقدهم فاهلا وسهلا بنقدهم لي ولكن في حدود اللياقة، وانا لم تخرج مني كلمة خارجه عن اللياقة والذوق.. وللاسف وجدت ناساً يهاجمونني بالوكالة او متطوعين باسلوب لايليق وهذا الامر تواجد للاسف في الاعلام وناس طلبت مني الرد رغم اني لم ار ان الامر لايستحق!
> هل الهجوم عليك متعلق بحسم منصب نائب رئيس الاتحاد لابعادك عنه في ظل عدم ثبات موقف حازم وسحر الهواري؟
المفروض انني الحاصل علي اعلي الاصوات وانا الاحق بهذا المنصب كما كان متبع رغم انني أري ان قضية النائب ليست كبيرة وربما ابوريدة يحاول ارضاء جميع الاطراف ولايريد ان يغضب احد.. ودار حديث بيني وبين أبوريدة الذي اعتبره صديق وذكرت له اكثر من مرة انه لايفرق معي المنصب لكن يفرق معي الصديق من حق اي عضو في المجلس ان يكون نائباً ولا يجب ان نقف عند هذا الحد
> كيف لشخص يتكلم الحقيقة ويتحدث بالصح ثم يتحول لمعارض؟!
كلامكم مقنع وصحيح 100% وانا تحدثت عن بعض السلبيات الموجودة ولا ادري لماذا كمية هذا الهجوم علي وهاجموني في امور 90 % منها غير صحيح واخلوني في متاهات وطلعوني مستر فايزر صاحب شركة ادوية شهيرة!
> هل حدث بينك وبين ابوريدة حوار بعد هذه الازمة؟
لم يحدث اي شيء بخصوص هذه الازمة ولا اي كلام من اي نوع، الوحيد الي كان علي اتصال بي هو سيف زاهر واري ان سيف يريد تهدئة الامور وسمعت تعليق في برنامجه وكذلك عصام عبد الفتاح ومحمد ابو الوفا ومش عاجبهم الهجوم ضدي والباقي ار انهم سعداء بالهجوم علي!
هل تري ان هناك تغذي هذا الخلاف لتكون علي خلاف مع ابوريدة؟
طبعا واحيانا بتجد حاجات غير مفهومة وهذا شيء مؤسف ولا يصح وسيتسبب في مشكلة
ما في باطن الاتحاد
قالوا انك اخرجت بطن الجبلاية خارج المقر؟
اتهموني انني اقول الذي يدور في الجلسات مع ان هناك جلستان لم احضرهما وكنت خارج مصر وعند عودتي وجدت كل مصر تعرف ماحدث داخل الجلستين!، انا كنت رئيسا للنادي الاوليمبي 5 سنوات وفيه حاجات حتي الان لم اخرجها عن ماحدث في الجلسات وكان هناك تعقيب من المحاورين كيف يكون مجلس ادارة فيه اعضاء لهم برنامج او 2 في الاذاعة والفضائيات ويتسابقوا بالاخبار والانفرادات عن الجبلاية فما هو المتبقي في بطن الاتحاد من اخبار!
انت متهم انك اهدرت المال العام في القسم الثاني للدوري ولم تحل مشكلة الشركة الراعية؟
كل حاجه لها ظروفها..لما توليت ملف القسم الثاني كان التعاقد ينتهي ببيع حقوق البث عند 12 مليون جنيه من احدي الشركات وكان مبلغ جيد في اول موسم ويرجع الفضل لاحدي الفضائيات الخاصة التي اتجهت للتعاقد
مع الاندية فرادي لشراء حقوق بث مبارياتها، وتحدثت مع ابور يده وقلت له نحن اولي بذلك فاتفقنا علي عمل مزايده بين القنوات كلها وشركة المستقبل رفعت ل18 مليون جنيه بدلا من 12 مليون وسيف زاهر قال مبلغ جيد
واضاف دكرم فوجئت عند فتح المظاريف بعرض ب31.5 مليون جنية لحقوق السنة الاولي تزيد 10 % في السنة الثانية والعقد كله 66 مليون جنيه ولاول مرة يحدث ذلك ومن ترسي علية المزايده يدفع 50 % بالاضافة 10 % ضمان وتم دفع 22 مليون جنيه و400 ألف جنيه وحصلنا المبالغ ووزعناها علي الاندية..وكان المفروض تدفع الشركة نسبة 25 % في 27 يناير الماضي وتأخروا واخبرنا الاندية نقطع العقد ام نكمل والاندية قالت من الصعب ان نجد شركة بديلة منتصف الموسم وحدث اتصال مع الشركة ووعدوا بالفع هذا الاسبوع.. وليس لي بعد ذلك اي مسؤولية وهناك شؤون قانونية وادارية ومهمتي انتهت عند توقيع عقد الرعاية ومن المهم نكمل الموسم والمنتج جيد وهناك اكثر من شركة للتنافس علي شراء حقوق الرعاية.
> المجلس معظمه جاء من قائمة واحده فما هي اسباب الخلاف احمد مجاهد مع مجدي عبد الغني و مع خالد لطيف وغيرهم؟
عرفتوا ازاي بهذه الخلافات وانا »‬ماقلتش »‬ده! عموما اي تشكيله في اي مجلس ادارة تكون الاراء والافكار مختلفة ولكن هناك حاجات اخري تتحكم في شكل الترابيزة!والسبب يرجع انه خلا الستة اشهر في عمر المجلس اننا جئنا والدوري شغال ودوري القسم الثاني بيؤجل من اجل تسويقه وتصفيات المونديال شغاله وموقفنا في المجموعة ممتاز ودخلنا كأس الامم الافريقية ومنتخب الشباب دخل بطولة زامبيا ولم نجتمع كثيرا او الاجتماعات تكون سريعة فلم يحدث التجانس المطلوب
الهيكلة الادارية
كم هي نسبة المخطط الذي تحقق خلال ال 6 أشهر؟
هناك نسبة كبيرة لم تكتمل منها مشروع الهيكلة الادارية حيث توليت انا في البداية هذا الملف ثم تركته عندما وجدت هناك من الاعضاء من يعترض وان اسلوبي لن بفيد فقررت تركه لانني لاادخل في في امور غير مقتنع بها..وكنت سأحضر شركة متخصصة وهي التي اجرت الهيكلة لاحد البنوك الوطنية الكبري والغرفة التجارية وكانوا سيعملون دون مقابل لانهم سيحصلون علي دعاية افضل من البنك والغرفة التجارية لعملها في الجبلاية، لكن كان هناك وجهة نظر اخري ووجدت صعوبة في الاستمرار في هذا الملف!
هل كان لديك علم باختيارات المديريين الفنيين للمنتخبات؟
بصراحة كنا منفقين علي ان لايناقش هذا الملف إلا في حضور الجميع وسافرت وكان حازم امام مسافر ايضا وخالد لطيف لم يحضر وسحر الهواري كذلك وفوجئت بمناقشة الموضوع في غيابنا وتمت الاختيارات ويبدو انها كان متفق عليها!!
اتفاق مسبق!
وماهو موقف المدير الفني للاتحاد؟
بصراحة سألت د محمود سعد المدير الفني للاتحاد رغم انني كنت غير مكلف به وكان هناك في ذهني ماحدث مع د عمرو ابوالمجد المدير الفني الاسبق للاتحاد وقال د.سعد انني عامل نظام جيد للاختيار المديريين الفنيين للمنتخبات ووضع نقاط للكفاءة والتعليم والخبرة ووجدت ان هذا امر جيد ومحترم ومنظم وكان لي رأي معين في بعض النقاط وفي النهاية لم اشاهد هذا الامر في الاختيار!
هل عندك احساس ان هناك لوبي ضدك في الاتحاد؟
بصراحة عندما دخلت الاتحاد كان لدي طموح كبير وكنت اذهب للاتحاد مرتين او ثلاثة في الاسبوع ثم بعد ذلك فتر هذا الحماس..اما من ناحية اللوبي فلا اجد ذلك في الاجتماع وربما يكون قبل او بعد الاجتماع الله اعلم!
هل لانك حاصل علي الاصوات وهذا امر يضايقهم وخاصة ان نجوم الكرة في المجلس بهوات؟
صدقوني انا محتار وما يحدث اعتبره لوغاريتم وعامل زي فريقين اللي يلعب حلو الجمهور يشتمه.. وربما حصولي علي اعلي الاصوات امر يضايقهم واعتقد ان فيه ناس »‬مش عايزه حد قوي» وهناك اخطاء يجب معالجتها
المباراة لن تعاد
كيف الخروج من ازمة الزمالك؟
ازمة الزمالك مشكلة ونحن كاتحاد لن نستطيع اعادة لقاء الزمالك والمقاصة ونتمني ان تمر يالازمة علي خير، ولاشك ان الزمالك اضير من خطأ التحكيم في المباراة وكلنا نعرف ان الاخطاء واردة في الكرة، ويمكن في رأي الزملكاوية انها ممكن ان تتسبب في ضياع املهم في المنافسة علي لقب الدوري.. عموما اننا استفدنا من الازمة وجعلت لجنة الحكام تصر علي تحسن اداء الحكام واقامة معسكرات كثيرة لهم رغم انهم من 45 يوما لديهم معسكرات مستمرة
كيف سيكون الوضع لو اصر الزمالك علي الانسحاب؟
ستكون مشكلة كبيرة لو طبقنا اللائحة علي النادي العريق ومشكلة غياب الزمالك كنادي كبير وطرف القمة المصرية امر غير وارد
> الم تحاول التدخل لحل المشكلة؟
قبلت المستشار مرتضي منصور رئيس الزمالك لكنه مازال حاسس ان هناك ظلماً كبيراً وقع عليه ورد فعل كبير علي جهاد جريشة رغم انه خطأ غير مقصود
جو غير مستقر
> مارأيك في  قرار حل مجلس ادارة الاتحاد؟
من المؤكد اننا سنعيش في  اجواء غير مستقرة واخشي  ان تؤثر بشدة علي  مسيرة اللعبة وماكنت اتمني  ان نتعرض لمثل ذلك ولكن من المؤكد اننا سنجتمع كمجلس لاتخاذ القرار المناسب والاجراءات التي  يكفلها القانون.
> كيف تري ماحدث لمنتخب الشباب؟
لا اتكلم عن منتخب الشباب بعينه بل جميع المراحل السنية فالمنتخب الاوليمبي الذي نـأهل للاوليمبياد ومنتخب الشباب الذي كان يقوده ربيع ياسين وحصد بطولة الامم الافريقية وتأهل للمونديال هما الذين قدما اداءً جيدا بعدها كل الفرق خرجت بدري، واكتشفنا ان هناك فارقاً كبيراً بين منتخاباتنا ونظيرتها الافريقية في اللياقة والمستوي الفني فمعظم لاعبيهم يلعبوا في الدوري الاول وفي اوربا وفريقنا ليس به لاعب واحد في الممتاز







الكلمات المتعلقة :

تعليقات القرّاء