تأسيس مجلس أعمال أردني – هندي مشترك | اقتصاد

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

شكرا لقرائتكم خبر عن تأسيس مجلس أعمال أردني – هندي مشترك | اقتصاد وإليكم تفاصيل الخبر من موقع اخبار الرياضة

عمون – وقعت جمعية رجال الأعمال الأردنيين اتفاقية تأسيس مجلس أعمال أردني-هندي مشترك مع منتدى الأعمال الهندي العالمي على هامش انعقاد ملتقى الاستثمار الأردني الهندي بالعاصمة نيودلهي.

وقال مدير عام الجمعية طارق حجازي الذي وقع الاتفاقية، إن المجلس يهدف لتدعيم علاقات التعاون بين مجتمعي الأعمال من البلدين وتعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري وتطوير العمل المشترك وبما يخدم ويوسع آفاق العلاقات الاقتصادية.

وأضاف في بيان اليوم السبت، أن المجلس بدأ نحو تأسيس شراكات مستقبلية في المجالات ذات الاهتمام المشترك بين كلا البلدين، وهي انعكاس لحرص وجهود الجمعية في تفعيل دورها في تعزيز البيئة الاستثمارية بالمملكة واستقطاب الاستثمارات الهندية، وإتاحة الفرصة أمام أصحاب الأعمال من كلا البلدين للتشبيك فيما بينهم وإقامة شراكات بمختلف القطاعات الاقتصادية.

وتابع بأن المجلس يهدف لتشجيع التعاون المشترك بين مجتمعي الأعمال الأردني والهندي وبما يساهم في زيادة حجم التبادل التجاري وتوسيع قاعدة الأنشطة الاقتصادية بين البلدين، الى جانب تبادل المعلومات الاستثمارية وتبادل زيارات الوفود التجارية، إضافة الى التعاون في تنظيم المنتديات والمؤتمرات الاستثمارية للتشبيك بين رجال الأعمال من كلا الجانبين وبما يساهم في اقامة مشاريع استثمارية مشتركة.

وقال حجازي: “تعتبر الاتفاقية خطوة مهمة لتعميق العلاقات الثنائية في مختلف المستويات والهادفة الى دعم الاقتصاد الوطني ودفع عجلة النمو وتوفير فرص عمل من خلال جذب الاستثمارات والاستفادة من العلاقات المتميزة التي تجمع البلدين”.

واكد استعداد الجمعية للتعاون مع القطاع الخاص الهندي للتعزيز والارتقاء بمستوى التعاون التجاري والاستثماري بين الأردن والهند من خلال إقامة المشاريع المشتركة في القطاعات المستهدفة لكلا الجانبين، وتنظيم لقاءات ثنائية على المستوى القطاعي وفق برنامج عمل مشترك على مستوى القطاع الخاص من كلا البلدين.

وشدد حجازي على أن العلاقات الاقتصادية القائمة منذ زمن طويل بين البلدين أثبتت وجود العديد من الفرص الاستثمارية في مختلف القطاعات الواعدة لدى كلا الجانبين، خاصة وأن الهند تعد من أبرز الدول المستثمرة في الأردن الى جانب كونها من أهم الشركاء التجاريين كذلك.

ولفت لوجود العديد من المشاريع الهندية الناجحة في الأردن خاصة في قطاع الفوسفات والملابس باستثمارات تقارب 1.3 مليار دولار، واحتلت الهند المرتبة السابعة على مستوى الدول من حيث الاستثمار في بورصة عمان خلال العام الماضي 2022 بقيمة استثمارات إجمالية بلغت 1.1 مليار دولار.

وبين حجازي أن حجم التجارة الثنائية نمت بشكل ملحوظ لتبلغ ما يقارب 2.3 مليار دولار خلال العام الماضي 2022 بحجم صادرات يقارب 1.3 مليار دولار ومستوردات تقارب نحو 993 مليون دولار.

(بترا)



‫0 تعليق